المهرجان القُطري "في بيتنا حضارة"

هذا هو عنوان المهرجان القطري المميّز الذي حضره جمهور غفير، عقد الخميس الفائت 14 رجب، 1440هـ، الموافق 21.3.2019م.

من خلاله تم تجسيد حضارات الشّعوب الإسلاميّة في العالم، عن طريق منتجات ومحطات قيّمة وطرق تعلّم شائقة ومثيرة.

مجموعة صور: ألبوم رقم 1

مجموعة صور: ألبوم رقم 2

مجموعة صور: ألبوم رقم 3

في هذا المعرض القيّم قام جمهور واسع جدًا من أبناء المجتمع من كافة أطيافهم وثقافاتهم: معلمين، مفتّشين، أهالي، مسؤولين، مشايخ وقادة، وطلاب المدارس من صفوف الروضة وحتى المرحلة الثانويّة، بالتجوال بين المحطات 1-13 وفي كل محطّة مجموعة من المحطات الفرعيّة المختلفة.ـ التي وصلت إلى أكثر من مائة محطة قيّمة!

في كّل محطّة (مرفق أسماء المحطات الأساسية)، قام الطّلاب بتجسيد تلك الحضارة عن طريق التّمثيل، المجسّمات، عرض البوسترات، العروض المسرحّية وغيرها، مستخدمين تقمّص الشخصيّات من العلماء والأئمّة والفاتحين، وعرض للأحداث والمناسبات والمعالم، المخطوطات والزخارف، العادات والتقاليد والمأكولات... 
قام الحضور أيضًا بالتجوال في معرض التّراث والحضارة، وهو معرض دائم وفيه "مجسّم القرية" الذي يحاكي واقع القرية العربية الفلسطينيّة من منتصف القرن الماضي. ومن أجل الأطفال وطلاب المرحلة الابتدائية، تم تمرير بعض ورشات الفنون وتفعيلهم ضمن فعّاليات لها علاقة بالحضارة الإسلامية.
المحطات الأساسية باختصار تمحورت حول حضارات الشعوب الإسلامية التالية:
فلسطين والشام، مصر، تركيّا والبلقان، الحجاز واليمن، السّاحل الإفريقي، شبه القارّة الهنديّة، جنوب شرق آسيا، الأندلس والمغرب، آسيا الوسطى وإيران، العراق، الصين وروسيا والشّيشان، المسلمون في اوروبا، ومعرض التراث والحضارة.
عبّر الحضور الكريم من مختلف أعمارهم عن سعادتهم الكبيرة في هذا النوع الخاص من الفعاليات، حيث طريقة العرض والتقديم التي تبقى محفورة في أذهان الطلاب والضيوف. 
هذا هو ناتج مشروع الثقافة العامة في البجروت الذي يركّزه الأستاذ امجد ابومخ، حيث يحصل الطالب على علامة في نهايته، تظهر على شهادة البجروت بموضوع: الثقافة العامة في التراث.
في كلمته، شكر مدير المدرسة د. وسيم بريّة من عمل على هذا المشروع الضخم مدّة أشهر؛ من فكرة وتخطيط وتنفيذ، الأستاذ أمجد أبومخ – مركّز التقييم وموضوع الثّقافة العامة، يسانده في ذلك مربو الصفوف التاسعة حتى الحادية عشرة والطلاب الرائعين الذي أبدعوا وتألقوا بمنتجاتهم وشروحاتهم حول حضارات الشّعوب الإسلامية. التي خرجت للنور بأبهى حُلّة.

 

التقويم الشهري


24
20
حزيران 2019
شوال 1440هـ

تقويم ميلادي

حزيران 2019

الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
الشهر السابق